بحث متقدم
background

ابن سعيد الأندلسيّ (610-685هـ) 


مقدمة

عليّ بن موسى بن محمّد بن سعيد، ابو الحسن نور الدين، من ذُرّيّة عمّار بن ياسر. اما لقبه (البلبل)، فقد اطلقه عليه امير حلب الناصر صلاح الدين، لحُسن صوته، ولاجادته القاء الشعر. مؤرِّخ اندلسي، جغرافيّ، مصنِّف، عالم بالادب، شاعر. وُلد بقَلعة يَحصُب، قرب غرناطة، سنة 610هـ، ونشا واشتُهر بغرناطة.

شجعه ابوه على الدراسة وعلّمه مبادئ العلم والمعرفة، وكانَت لمجالسه التي كان يحضرها ابن سعيد اثر كبير في نفسه. ثمّ رحل الى اشبيلية، حيث التقى بعلمائها ونهل منهم، فكانت مركزَ انطلاقه. ومِن اهم شيوخه: ابو علي الشلوبين (-645هـ)، وابو الحسن الدبّاج (-646هـ)، وابن عصفور (-669هـ). كما كان صديقًا لابن سهل الاشبيلي.

كان رحّالة لم يستقرّ في بلد. فقد غادر الاندلس وهو في السادسة والعشرين من عمره، ثمّ رحل عنها الى المغرب وافريقية، وبعد ثلاث سنوات انتقل الى مصر حيث امضى خمس سنوات. ومن مصر انتقل مع ابن العديم الى حلب، فامضى ثماني سنوات متنقّلاً بينها وبين الشام وبغداد والحجاز، وزار القدس. ثمّ عاد الى تونس لمدّة اربع عشرة سنة، ليرحل عنها ثانية الى المشرق، فيلتقي بهولاكو، ويزور ارمينية وايران. وهو في كل تلك البلدان التي زارها، كان يلتقي بكبار ادبائها وعلمائها، ويزور مكتباتها الخاصّة والعامّة.

وفي سنة 675هـ يعود الى تونس، حيث يَقضي بقيّة حياته، الى ان يُتوفّى سنة 685هـ.

في ظل هذا الواقع كان من الطبيعيّ ان يعيش ابن سعيد عَزبًا مِن غير زواج. يقول في ذلك:

  انا شاعرٌ اهوى التخلّي دونَمــــا زوجٍ لكيما تَخلُص الافكار
  لو كنتُ ذا زوجٍ لكنتُ منغَّصًا في كلّ حينٍ رزقَها امتـــار


لقراءة كامل المقال يرجى الاتصال بالشخص المسؤول.

مقالات مرتبطة

موسوعة الفراشة
محمد الحريري(1922-1980)

لم يطبعْ محمد الحريري ديوانه في حياته، وبعد مضي خمس سنوات على وفاته، كلّف اتحاد الكتاب العرب بدمشق، صديقه الشاعر شوقي بغ...

اقرأ المزيد
موسوعة الفراشة
أمين تقي الدين(1884 - 1937)

أمين تقي الدين أديب، وكاتب، وشاعر، وصحفي، وسياسي لبناني... ولد في السابع عشر من تشرين الثاني عام 1884 في بلدة "بعقل...

اقرأ المزيد
موسوعة الفراشة
أبو العتاهية (130- 210 هـ / 750-830 م)

قال أبو العتاهية الشعر وبرع فيه وهو حدث، وظهر نبوغه في وقت مبكر. وكانت بواكير شعره في الزهد ووصف الموت وأحواله دون سواها...

اقرأ المزيد