بحث متقدم
background

علي أبو النصر المنفلوطي(1811 - 1880) 


مقدمة

علي ابو النصر المنفلوطي اديب، وشاعر مصري من الندماء، امتاز كزميله ومعاصره الشيخ علي الليثي بالمفاكهة والمنادرة والمنادمة.

ولد ابو النصر عام 1811 في "منفلوط" من اعمال مديرية "اسيوط"، وجاء الى القاهرة وهو صغير السن، ثم دخل الازهر، وتلقى فيه العلوم الدينية والشرعية، الا انه لم يتابع مراحل التعليم حتى غايتها، بل ترك العلم واشتغل بالادب، وقد ظهر ميله اليه منذ الصغر، وكان عصر شبابه مقفراً من الادباء اللامعين، وكان محمود صفوت الساعاتي مشغولاً بمدح امراء الحجاز، فنال ابو النصر شهرة، واتصل بالاسرة الحاكمة، وبعثه محمد علي الكبير الى الاستانة، وصحب الخديوي اسماعيل من بعده، وكان له نديماً وجليساً، كما سافر الى الاستانة مرة ثانية بمهمة رسمية.

لم يكن ابو النصر شاعراً فحسب، بل كان نديماً اكثر منه شاعراً، وللمنادمة صفات كثيرة، وهي صنعة شاقة، اما هذه الصفات فمنها: الاحاطة بالادب القديم، ورواية شعره ونثره ونوادره وامثاله، يتصف بالذكاء الحاد، وسرعة البديهة، ومعرفة دخائل النفوس، ودراسة احوالها المتباينة، واهم من هذا طبيعة مرحة، قادرة على استلال سخائم النفوس، وبعث الضحك، مع الاحتفاظ بالوقار والمنزلة، حتى لا يُمتهن النديم ويُهان، وليس الاضحاك امرا سهلاً، ولاسيما في مجلس امير عظيم تشغله اعباء الحكم... ومن المفترض في النديم ان يستطيع بعث الضحك في كل حالة، ولاسيما في حالات الانقباض والحزن، وان يُذهِبَ بمرحه وادبه صدا القلوب، وتجهَّم الوجوه، مع انه انسان كسائر الناس، له نفس تحزن وتنقبض، وعقل يَفْتُر ويخبو، وقريحة تخمد وتتبلّد احيانا.


لقراءة كامل المقال يرجى الاتصال بالشخص المسؤول.

مقالات مرتبطة

موسوعة الفراشة
فؤاد جرداق(1909 - 1965)

عُرف الشاعر فؤاد جرداق بلقب "شاعر المرج" أي "مرجعيون"، وكان مولعاً بشرب الخمرة، يعاقرها من المساء إل...

اقرأ المزيد
موسوعة الفراشة
دُرَيْد بنُ الصِّمّة

صُنِّفَ دريد بن الصّمة في الطبقة الأولى من طبقة الشعراء الفرسان، وقد تميّز شعره بعدد من الصفات، وهو قد تناول أغراضاً تق...

اقرأ المزيد
موسوعة الفراشة
حمزة شحاته(1910 - 1971)

حمزة شحاته شاعر ومفكر وفيلسوف ومثقَّف سعودي، ولد عام 1910 في مكة المكرّمة، وتلقى دراسته في مدرسة "الفلاح"- الت...

اقرأ المزيد