بحث متقدم
background

ابن السيد البطليوسي /444 – 521 هـ/ 


مقدمة

هو ابو محمد، عبد الله بن محمد بن السيد البطليوسي، نسبة الى بطليوس من اعمال الاندلس غربي قرطبة، وكانت عاصمة بني الافطس في عهد ملوك الطوائف.

يعد البطليوسي في اشهر علماء الاندلس الذين برعوا في علوم مختلفة ولاسيما علوم اللغة العربية والف في هذه العلوم، عددًا من الكتب والرسائل.

قضى ابن السيد حياته الاولى في بطليوس يقرا على علمائها وادبائها المشهورين الذين افاد منهم كثيراً، ثم طلب العلم في قرطبة، فاتصل بعدد من علمائها المقيمين والوافدين، وبعدما توافرت له اسباب العلم ومقوماته اتصل ببعض ملوك عصره، فوفد على بني ذي النون امراء طليطلة، ثم يمم الى عبد الملك بن رزين /496هـ/ صاحب السهلة وشنتمرية، ثم اتصل بالمستعين بالله /503هـ/ ملك سرقسطة، وكان هذا اخر اتصال له بالملوك والامراء؛ اذ تحول الى حياة جديدة تميزت بالطابع العلمي تاليفا وتدريسًا، فاستقر في بلنسية، وفيها الف معظم كتبه التي حازت شهرة واسعة ولما صار له شان في العلم قصده طلبة العلم يقرؤون عليه ويقتبسون منه؛ لحُسن تعليمه وجيد فهمه وتبحره في الادب واللغة والفقه والحديث والفلسفة، ومما يدلل على ذلك مؤلفاته التي اثنى عليها العلماء ثناء كبيرًا.


لقراءة كامل المقال يرجى الاتصال بالشخص المسؤول.

مقالات مرتبطة

موسوعة الفراشة
يَحيى بن حَمزة

هو أبو إدريس يحيى بن حمزة بن إبرهيم بن علي... بن موسى الكاظم بن جعفر الصادق. لقبه المؤيَّد برب العزة. ولد بصنعاء (اليمن)...

اقرأ المزيد
موسوعة الفراشة
ابن خالويه /370 هـ/

صنف ابن خالويه عدداً من الكتب لكن معظمها لم يطبع باستثناء القليل منها ومن تصانيفه كتاب (الاشتقاق)، و(الجمل في النحو)، و(...

اقرأ المزيد
موسوعة الفراشة
ابن حيّوس(394-473هـ)

من طريف هجائه ما قاله في نصر بن هاشم بعد موته:   وتُربةُ المرحومِ والحاءُ جيـمْ لقد ثَوَى في النارِ...

اقرأ المزيد