بحث متقدم
background

مقدمة

انيس فريحة باحث في اللغة واللهجات والامثال العامية، والملاحم، والاساطير القديمة، وعالم، ومؤرخ، واديب لبناني، تميز بدراساته العلمية والاكاديمية، واستاذ اللغات السامية، والحضارات القديمة في الجامعة الاميركية في بيروت، وكلية الاعلام في الجامعة اللبنانية.

ولد الاستاذ الدكتور انيس فريحة في الحادي والعشرين من ايلول عام 1902 في بلدة "راس المتن" بجبل لبنان، ونشا في عائلة فقيرة مستورة، وكان والده معلم اولاد القرية، ولذلك مالت نفسه الى التعليم، املا ان يصبح يوماً معلماً كوالده.

تلقى دراسته في مدرسة القرية، ثم في مدرسة "برمانا" ثم جاءت الحرب (1914 – 1918) فانقطع عن الدراسة، وبعد انتهاء الحرب انتقل الى مدرسة "الشويفات" ومنها الى مدرسة "سوق الغرب"، وبعد ان مارس التعليم فترة قصيرة، قرر متابعة دراسته في الجامعة الاميركية في بيروت، مقتدياً بما كان يقوله والده ابو نجم "الله المدبّر"، وهو يعرف ان الله لا يساعد من لا يساعد نفسه، فتوكّل عليه وعلى جده ونشاطه، وكان في اثناء دراسته في الجامعة يعلّم ويتعلم.

بعد ان انهى دراسته في الجامعة الاميركية ببيروت، سافر الى الولايات المتحدة الاميركية، والتحق بجامعة شيكاغو حيث نال الدكتوراه في اللغات السامية، ثم بجامعة "توبنغن" في المانيا، وعاد بعدئذ ليمارس التعليم في الجامعة الاميركية في بيروت.

اتقن الدكتور فريحة عدداً من اللغات السريانية السامية كالسريانية والعبرية القديمة (الكنعانية) والاوغاريتية المكتوبة بالحرف المسماري، واهتم ببعض الجوانب من تاريخ لبنان وتراثه الشعبي ولهجات قراه وعاداتهم وتقاليدهم وامثالهم العامية، اضافة الى اهتمامه بتبسيط قواعد اللغة العربية والخط العربي، وقد ظل عاكفاً على البحث والتاليف، على الرغم من تقدمه في السن، حتى وافته المنية عام 1992 وهو في التسعين من عمره.


لقراءة كامل المقال يرجى الاتصال بالشخص المسؤول.

مقالات مرتبطة

موسوعة الفراشة
لويس شيخو (1859 - 1928)

أصدر الأب شيخو فيضاً من الكتب المهمة التي بلغت أكثر من خمسين كتاباً بين مؤلَّف ومحقق، فمن كتبه المؤلفة: تاريخ الآداب الع...

اقرأ المزيد
موسوعة الفراشة
أنطون ميخائيل الصقّال (1824 – 1885)

قال من قصيدة بعث بها إلى صديقه الشاعر والأديب نصر الله الدلّال، وقد حشد فيها طائفة من ألوان البديع من جناس وطباق مثل: طا...

اقرأ المزيد
موسوعة الفراشة
البطريرك جرجس عبد يشوع(1828 - 1914)

جرجس عبد يشوع هو بطريرك طائفة الكلدان الكاثوليك، ومربٍ خدم التربية والتعليم في مدارس الطائفة الكلدانية بالموصل خدمات جلي...

اقرأ المزيد