بحث متقدم
background

أحمد زكي (شيخ العروبة)1867 - 1934 


مقدمة

أحمد زكي (أو شيخ العروبة) عالم، وباحث، ومحقق، ومجمعي، ولغوي، وفقيه، ومترجم، وكاتب، وخطيب، ورحالة مصري... ولد عام 1867 في الإسكندرية في أسرة مغربية الأصل، رحل جده أو أبوه إلى يافا بفلسطين للتجارة، ثم انتقل إلى "رَشيد" في مصر.

كفله أخوه محمود رشاد، ودفعه إلى مدارس الحكومة، حتى وصل إلى مدرسة الحقوق، وظهرت أمارات النبوغ عليه منذ المرحلة الابتدائية، ثم دخل في خدمة الحكومة بالمسابقة مترجماً في محافظة الإسماعيلية، ثم انتقل إلى قلم المطبوعات في وزارة الداخلية حتى بلغ أمانة السر في مجلس النظار عام 1889، وأصبح في آخر أيام خدمته أمين سر هذا المجلس.

كانت داره مزاراً للعلماء يقصده رواد البحث من الشرق والغرب، فعُرفت بـ "دار العروبة" كما عرف هو أيضاً بـ "شيخ العروبة" مثّل مصر في بعض مؤتمرات المستشرقين في لندن عام 1893 وفي أثينا عام 1910.

انتخب عضواً في المجمع العلمي العربي بدمشق، وعضواً في الجمعية الجغرافية الملكية بمصر، واشترك في تأسيس الجامعة المصرية (جامعة القاهرة)، وكان عضواً في مجلس إدارتها.

كان لغوياً راسخ القدم في الفنون العربية، وعالماً بفقه اللغة وقواعدها، والتفسير ومذاهبه، والفقه ووقائعه، والتاريخ ونوادره، والجغرافية وشواردها، وبتراجم الرجال المبرزين، وقف حياته على العلم، وبذل ماله في سبيله، عرّب وألف، وكتب، وخرّج الطلاب، وسدد خُطا الباحثين، وأرشد إلى مظانّ البحث كل من استرشده.


لقراءة كامل المقال يرجى الاتصال بالشخص المسؤول.

مقالات مرتبطة

موسوعة الفراشة
سليمان البستاني (1856 – 1925 م)

ذاع صيت سليمان واشتهر بأعماله وكتاباته، فدعاه أحد أعيان البصرة لإنشاء مدرسة وجريدة في البصرة فلبى طلبه، وكان عامئذ في ا...

اقرأ المزيد
موسوعة الفراشة
محمود حجازي (1940- ......)

تابع دراسته في ألمانيا الغربية، فحصل على دبلومات في العبرية والألمانية، وعلى درجة الدكتوراه في علم اللغة واللغات السامي...

اقرأ المزيد
موسوعة الفراشة
كمال يوسف الحاج(1917-1976)

بلغ عدد مؤلفاته خمسة وعشرين كتاباً بدءاً من عام 1955، وهذه الكتب هي:دفاعاً عن اللغة العربية، رينه ديكارت أبو الفلسفة الح...

اقرأ المزيد