بحث متقدم
background

ابن زَمْرَك (733- 795هـ) 


مقدمة

أبو عبد الله محمّد بن يوسف بن محمّد بن أحمد الصَّريحيّ، ابن زَمرَك (أو زُمرُك). وزير، من كبار الشعراء والكتّاب في الأندلس في عهد بني الأحمر. وقيل إنّه آخِر الشعراء الفحول في الأندلس، وآخِرُ وشّاح مشهور فيها. كما كان خطيبًا ومترسِّلاً وناقدًا.

وُلد في غرناطة سنة 733هـ، في أسرة متواضعة أصلها من شرقيّ الأندلس. كان أبوه يعمل حدادًا، ألحقه بحلقات العلم، إذ وجده لا يصلح للعمل معه. فقد كان ضئيل الجسم، ضعيف البنية. لكنّه كان ذا ذهن ثاقب، وفهم جيّد، وحافظة قوية، حلوّ المجالسة، عذب الفكاهة.

أدخله أستاذه لسان الدين بن الخطيب في خدمة الدولة كاتبًا، ثمّ التحق سنة 755هـ بحاشية السلطان محمد الخامس الغنيّ بالله، وذلك بتوصية من أستاذه. وفي سنة 760هـ ينتقل هو وأستاذه مع السلطان المخلوع إلى المغرب. ثم يعودون جميعًا إلى الأندلس سنة 763هـ، بعدما استقرت الأمور للسلطان. فيُعيّنه هذا كاتبًا للسرّ، مكافأة له على إخلاصه، ويلقّبه بالرئيس. وفي سنة 773هـ يحتلّ منصب الوزارة، بدل ابن الخطيب الذي هرب إلى تلمسان. فيُصبح ابن زمرك الوزير الأوّل للسلطان الغنيّ بالله. وبعد محاولات عديدة تمكّن السلطان من القبض على لسان الدين، سنة 776هـ، فيقدّمه للمحاكمة بتهمة الزندقة والإلحاد. وكان رئيس اللجنة تلميذه ابن زمرك، الذي قسا عليه بالكلام، وأمر بسجنه. ثم قُتل وأُحرق قبل دفنه.

وفي سنة 793هـ تُوفّي السلطان، فبدأ نفوذ ابن زمرك يتراجع، فأُدخل السجن ثمّ أُخرج، ثمّ أُدخل ثمّ أُخرج... إلى أن قُتل مع ولديه وحاشيته سنة 795هـ.

ولعلّ السبب الرئيس فيما آلت إليه حال الشاعر هو أنه كان كثير العُجب بنفسه، مستبدًا برأيه، ميّالاً إلى الكَيد والدسّ والإيقاع بالناس.


لقراءة كامل المقال يرجى الاتصال بالشخص المسؤول.

مقالات مرتبطة

موسوعة الفراشة
بيرس بيشي شيلي-إنكلترا

بدأ شيلي الكتابة عام 1811، وهو طالب في جامعة إكسفورد، فأصدر كتاباً صغيراً في حجمه، خطيراً في مضمونه عنوانه (ضرورة الإلحا...

اقرأ المزيد
موسوعة الفراشة
المُقَنَّع الكِنْديّ (... ـ 70 هـ ـ..... 690 م )

محمد بن عمير بن أبي شمر بن فرعان بن قيس بن الأسود بن عبد الله بن معاوية بن كندة ينتهي نسبه إلى يعرب بن قحطان، واختلف في ...

اقرأ المزيد
موسوعة الفراشة
أبو إسحاق الصابِي (313-384هـ)

نظم الصابي في فنون الشعر كالمدح، والهجاء، والغزل، والنسيب، والخمر. وله الكثير في وصف الشعر وما ينبغي أن يكون عليه: ...

اقرأ المزيد