بحث متقدم
background

مصطفى جواد(1904 - 1969) 


مقدمة

مصطفى جواد شاعر ومؤرخ، ومحقق، ومجمعي ومترجم، ولغوي، واكاديمي عراقي، وعالم باللغة والتاريخ وشؤون الادب، واحد علماء وادباء العراق المشهورين.

ولد جواد عام 1905 في بغداد، تلقى دراسته الاولى في احد كتاتيبها، ثم انتقل مع ابيه وهو طفل الى مدينة دلتاوه (الخالص) في محافظة ديالي بالعراق، حيث دخل المدرسة الابتدائية، وواصل دراسته في بغداد، فدخل دار المعلمين الابتدائية، وتخرج فيها عام 1924، ثم مارس التعليم في مدارس الحكومة، الى ان ارسل عام 1934 في بعثة الى باريس، فنال الدكتوراه في الاداب من جامعة السوربون عام 1939، وكان موضوع اطروحته "سياسة الدولة العباسية في القرن السادس الهجري".

بعد عودته الى العراق عين استاذا في دار المعلمين العليا (كلية التربية)، حيث اظهر نبوغاً واضحاً في مجال اختصاصه، فضلاً عن اتساع نطاق ثقافته العامة، ما ادى الى اختياره معلماً للملك الصغير فيصل الثاني ليعلمه اللغة العربية.

انيطت به مهمة تاسيس معهد الدراسات الاسلامية وتولى عمادته حتى سنة 1963 اذ اعيد الى كلية التربية، واثر تردي صحته اعفي من التدريس، واصبح استاذا متفرغاً، وظل كذلك حتى وفاته عام 1969 وهو في الخامسة والستين من عمره.

كان انسانا ودوداً، خفيف الروح، حاضر البديهة، طريف النكتة، يتميز بالدماثة واللطف والتواضع العفوي مما اكسبه جاذبية شديدة، وتكريماً لذكراه فقد اقام قسم اللغة العربية بكلية الاداب في جامعة بغداد حفلة تابينية له بمناسبة مرور اربعين يوماً على وفاته، تكلم في الحفلة عدد من اساتذة هذا القسم، اشادوا فيها باستاذهم الراحل، وطالبوا باعادة طبع اثاره، ولاسيما كتابه "المستدرك"، وكتابه "الفوائد اللغوية".


لقراءة كامل المقال يرجى الاتصال بالشخص المسؤول.

مقالات مرتبطة

موسوعة الفراشة
الشِّهاب محمود (644-725هـ)

يذكر الصفدي أن له رسائل في ثلاثين مجلداً. كما أن له قصائد كثيرة تدخل في ثلاثة مجلدات، وأما المقاطيع فقليلة عنده. أمّا كت...

اقرأ المزيد
موسوعة الفراشة
قَطَريُّ بنُ الفُجاءة(... ـ 78 هـ ـ..... 697 م )

يعدّ قطري أبرز فرسان الخوارج وقوادهم وشعرائهم وخطبائهم، وكان أصحابه يطلقون عليه الخليفة أمير المؤمنين إذ كان أشهر رؤساء ...

اقرأ المزيد
موسوعة الفراشة
محمّد الأشعري(1951 -.....)

محمد محمد الأشعري شاعر مغربي من أنصار الحداثة في الشعر، ولد يوم السبت في الثامن عشر من شهر تشرين الثاني (نوفمبر) عام 195...

اقرأ المزيد