بحث متقدم
background

محمد بن أبي شنب(1869 - 1929) 


مقدمة

محمد بن العربي بن محمد أبي شنب، عالم لغوي، ومربٍ جزائري، ولد في السادس والعشرين من تشرين الأول عام 1869 بقرية "المُدْية" في جنوب الجزائر التي تبعد تسعين كيلو متراً عنها، وفي (كتّابها) قرأ شيئاً قليلاً من القرآن الكريم، ثم قرأ اللغة والعلوم الفرنسية في مدرسة "المدية" الثانوية، وانتقل إلى دار المعلمين الفرنسية بـ "أبي ربيعة" قرب الجزائر العاصمة، وبعد عام خرج منها مجازاً بإجازة تعليم اللغة والعلوم الفرنسية في المدارس الابتدائية الوطنية، وبعد عشرين سنة قضاها كلها في التعليم، ودرس في علوم اللغة العربية والتوحيد والفقه، أجيز بإجازة مدرسة الآداب العليا، وعين مدرساً للآداب العربية في مدرسة قسنطينة، ثم انتقل إلى الجزائر العاصمة، وبعد أربع عشرة سنة ارتقى إلى القسم الأعلى من هذه المدرسة، حيث درّس النحو والأدب والمعاني والبيان والمنطق.

في عام 1922 مُنح لقب دكتور في القسم الأدبي من كلية الآداب بالجزائر، بعد أن قدم لها مؤلفاً عن حياة أبي دلامة شاعر بني العباس، ومؤلفاً آخر في الألفاظ التركية والفارسية الباقية في لغة الجزائر، وفي الأول من كانون الثاني 1924 انتقل مدرساً إلى كلية الآداب في الجزائر.

تضلع من الفرنسية، وألم إلماماً جيداً باللغات: الإيطالية والألمانية والإسبانية والفارسية، وكانت له معرفة ضعيفة بالتركية واللاتينية، وقد استطاع بجده واجتهاده ودأبه المتواصل، وتتبعه الدقيق أن يرتفع من أدنى المراتب إلى أعلاها، وقد مثل جامعة الجزائر في عدد من المؤتمرات العلمية العربية والدولية.

وكان ذا صفات تغرس له المحبة في القلوب وهي: كرم النفس، وميزة العقل، والعفة في الإفصاح عن العواطف والاستقامة التامة.. إذا دنا الإنسان منه لا يكاد ينساه، فكانوا يذكرونه ذكرى الصداقة.

وكان يميل إلى مساعدة الناس ميلاً لا ينضب معينه، ويدعو إلى تآلف الفرنسيين والمسلمين في أفريقية، وكان هو نفسه أكبر رمز لهذا التآلف.


لقراءة كامل المقال يرجى الاتصال بالشخص المسؤول.

مقالات مرتبطة

موسوعة الفراشة
سعد الله ونوس (1941 -1997)

إن استخدام تقنيات المسرح الغربي، في تلك المرحلة، لم يؤدِ عند سعد الله ونوس، بأي حال من الأحوال إلى عملية نسخ، وإنما كان...

اقرأ المزيد
موسوعة الفراشة
عدنان الخطيب (1914 - 1995)

عرف عن الدكتور عدنان الخطيب نشاطه العلمي المميّز، وكتاباته في العلوم التي أتقنها ولا سيما علمي الحقوق واللغة العربية، وق...

اقرأ المزيد
موسوعة الفراشة
سهيل إدريس(1925-2008)

أصدر سهيل إدريس العدد الأوّل من مجلّة (الآداب) في أوائل عام 1953، وأراد بها جمع الأقلام العربيّة المبدعة لتنهض بدورها ال...

اقرأ المزيد