بحث متقدم
background

مقدمة

محمد بن يوسف (أو محمد الخامس) زعيم سياسي وطني مغربي، وملك على المغرب... ولد عام 1911، وتربى تربية لا تختلف عن تربية أكثر الأمراء الذين عرفهم تاريخ المغرب، وقد تعلم الفرنسية، وعدة علوم عصرية.

تولى السلطة في المغرب عام 1927، وناصر الحركة الوطنية المغربية في نضالها ضد الاستعمار الفرنسي منذ عام 1936، وطالب باستقلال بلاده عندما عُقد (مؤتمر الدار البيضاء) في أثناء الحرب العالمية الثانية.

عندما اشتدت الحركة الوطنية عام 1951، طلب الجنرال (جوان) منه أن يستنكرها، لكنه رفض هذا الطلب، وقد أدى موقفه الرافض إلى حظر الفرنسيين لنشاطه، وإجباره على التنازل عن العرش.

نُفي إلى جزيرة (مدغشقر) في آب 1953، وأفرج عنه في السادس عشر من شهر تشرين الثاني عام 1955، بناء على الضغوط التي مارستها الحكومة الوطنية، وأعقب ذلك إعلان السلطان الخامس سلطاناً على المغرب.

سار بالمغرب نحو الاستقلال الذي صدر في الثاني من آذار عام 1956 بيان فرنسي- مغربي أعلن فيه استقلال المغرب.

نهض محمد الخامس ببلاده في مجال التعليم والإصلاح الداخلي، وخاصة الإصلاح الزراعي، إلا أنه ركّز السلطة السياسية في شخصه، ولم يترك المجال للأحزاب السياسية، وظل كذلك حتى وفاته عام 1961، وهو في الخمسين من عمره، وقد ترجم له "روم لاندو" أكثر من كتاب باسمه.


لقراءة كامل المقال يرجى الاتصال بالشخص المسؤول.

مقالات مرتبطة

موسوعة الفراشة
إسماعيل مظهر(1891 - 1962)

إسماعيل عبد المجيد مظهر أديب، وعالم، وصحفي، ولغوي، ومجمعي، ومترجم مصري قدير، وأحد أركان الفكر الحر، ومن أشهر الداعين إلي...

اقرأ المزيد
موسوعة الفراشة
أحمد عبد الملك 1951

كان أحمد عبد الملك متنوع الثقافة، لكنْ غلب عليها القصة فقد أصدر عدداً من القصص والروايات وأشهرها "الغرفة 405" ...

اقرأ المزيد
موسوعة الفراشة
زينب فواز (1850 - 1914)

كانت زينب فواز تعقد في دار زوجها أديب نظمي مجالس أدبية أسبوعية يحضرها كل من: حسن الدوماني، وأبو السعود مراد، وعبد القادر...

اقرأ المزيد