بحث متقدم
background

كَشف الظنون عن أسامي الكُتُب والفنون 


مقدمة

مؤلف الكتاب هو المَولى الشهير بالملاّ كاتب الجلبي، المعروف بحاجي خليفة (1017-1067هـ). وهو دائرة معارف في الكتب والعلوم العربيّة والفارسيّة والتركيّة، ويُعدّ أهمّ تصانيف المؤلِّف. وتمّ وضع الجزء الأول منه عام ١٠٦٤هـ.

وقد تفرّغ مؤلِّفه لإتمام تدوين أسماء الكتب في إسطنبول سنة 1045هـ، وكان قد ابتدأ هذه المهمّة، التي ألهمه الله إيّاها، في حلب سنة 1043هـ. "فكان يكتب أسماء الكتب التي يجدها عند الورّاقين الكتبيّين، وفي خزانات الكتب بها. وكان ينقّب عن الكتب، ولا سيّما كتب التاريخ والطبقات والوفيات، في خزانات الكتب بالأستانة، ويقتني المؤلّفات. وساعده على ذلك أموالٌ ورثها من بعض قرابته سنة 1047هـ، حتى صرف لشراء الكتب نحو 300 ألف عثمانيّ".

ويذهب عبد الرحمن بدوي إلى أن المؤلِّف: "لا بدّ أنّه شاهَدَ هذه الكتب كلَّها بنفسه، لأنّه يذكر العنوان، وابتداء الكتاب، ونهايته، ويقدّم بعض المعلومات عن حياة المؤلِّف، ويذكر مضمون الكتاب، وأَحياناً يذكر فصوله الرئيسيّة. ولا بدّ أنه قام بكثير من الأسفار والأبحاث للحصول على هذا الحَشد الهائل من المعلومات".


لقراءة كامل المقال يرجى الاتصال بالشخص المسؤول.

مقالات مرتبطة

موسوعة الفراشة
صبح الأعشى

هو أشهر كتب أبي العباس القلقشندي (756-821هـ) وأهمها. فلولاه ما ظهر كتابه الثاني (نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب). وهو ...

اقرأ المزيد
موسوعة الفراشة
المُغرب في حُلى المَغرب

يذكر ابن سعيد في مقدمة كتابه (المُشرق) عن منهجه فيه وفي (المُغرب) فيقول: "كل من التصنيفين مرتب على البلاد. متى ذُكر...

اقرأ المزيد
موسوعة الفراشة
كتاب الفاشوش في حُكم قَراقُوش ابن مماتي(544-606ه)

هو كتاب صغير الحجم لا يتجاوز العشرين صفحة من القطع الصغير، يتضمن 23 حكاية قصيرة طريفة، تُعرّض بغباء قراقوش. وفي الكتاب ...

اقرأ المزيد