بحث متقدم

المسرح

الإثارةُ التي تَحصُل لنا من مُشاهَدةِ أداءٍ حَيٍّ هي جَوهَرُ المَسرَحِ. بَثُّ الحَياةِ في المَسرَحيّةِ يَتطلَّبُ أشخاصًا كثيرينَ. كتابةُ المؤلِّفِ وأفكارُ المُخرِجِ ومَهارةُ المُمثِّلينَ تَتَّحِدُ كي تَجعَلَ الجُمهورَ يَشعُرُ بأنّ ما يَجري على خَشَبةِ المَسرَحِ حقيقيٌّ. المَسرَحُ المُبكِّرُ وُلِدَ منَ الاحتِفالاتِ الدِّينيّةِ التي كانَت تَجري في اليونانِ تَمجيدًا للإلهِ دايونيسوس، وتَشمُلُ الغِناءَ والرَّقصَ إلى جانِبِ التَّمثيلِ. أشكالُ المَسرَحِ المُختلِفةُ التي ظَهَرَت في الهندِ والصّينِ واليابانِ لها أيضًا أصولٌ دينيّةٌ. في العُصورِ الوسطى، كانت جماهيرُ في أوروبا تُشاهِدُ مَسرَحيّاتِ المُعجِزاتِ، التي كانَت تَقومُ على قِصَصِ الكتابِ المُقدَّسِ (التَّوراة والإنجيل). بعد ذلكَ، بدأَ الكُتّابُ المَسرَحيّونَ يَكتُبونَ حولَ كلِّ جَوانِبِ الحَياةِ وكانَت فِرَقُ التَّمثيلِ تُقدِّمُ مَسرَحيّاتِها في مَسارِحَ دائمةٍ. المَسرَحُ يَتغيَّرُ ليُلائِمَ مَطالِبَ كلِّ عَصرٍ للخَيالِ الشّاطِحِ، أو للاستعراضِ أو للمَسرَحِ الجادِّ.


لقراءة كامل المقال يرجى الاتصال بالشخص المسؤول.

مقالات مرتبطة

موسوعة الفراشة
النّحت

النحت فنّ ثُلاثيّ الأبعاد ويوجد منه تقليديًّا طريقتان رئيسيّتان: نقْش موادّ كالخشب أو الحجارة، وتشكيل مجسَّمات بإضافة أج...

اقرأ المزيد
موسوعة الفراشة
الألوان

عالَمٌ بلا ألوانٍ سيَكونُ مُمِلًا وصَعبةً الحياةُ فيه. تَصوَّر كم ستَكونُ مِنَ الصَّعبِ مَعرِفةُ إن كانت إشارةُ المُرور ...

اقرأ المزيد
موسوعة الفراشة
الكتابة

كان على الناس قبل اختراع الكتابة أن يختزنوا المعلومات في ذاكرتهم. اختُرعت الكتابة لتدوين المعلومات بحيث يمكن نقلها إلى أ...

اقرأ المزيد