بحث متقدم
background

مقدمة

عمر المختار زعيم وطني ليبي، ولد عام 1862 في (البطنان) ببرقة، وتلقى علومه الدينية في (الجغبوب). انضم الى جماعة (السنوسية)، وهي فرقة دينية اسهمت في الجهاد ضد ايطاليا، وقد اختاره احمد الشريف السنوسي شيخاً لزاوية القصور حتى عام 1921.

قاد حركة النضال الوطني ضد الاستعمار الايطالي سنة 1911، وثبت في نضاله طوال العشرين سنة التالية، متخذاً في ذلك اساليب مختلفة، بحسب المراحل التي مرت بها تلك الحركة.

خاض معارك طاحنة ضد الايطاليين، اتسمت باستخدام اسلوب الهجوم المباغت والانسحاب، (حرب العصابات)، وعندما احرز انتصارات باهرة ضدهم عام 1929، طلبوا ان يفاوضوه، لكنه ابى التنازل عن مطالبه الوطنية.

اصبح هدفاً للايطاليين، وخاصة بعد ان اصبح الجنرال "غراسياني"، حاكماً اعلى للقوات الايطالية في ليبيا، حيث وضع خطة للقضاء على المقاومة الوطنية التي يقودها عمر المختار، وتقوم هذه الخطة على منع وصول الامدادات للوطنيين الليبيين، وفرض الحصار على مناطق وجودهم.

وقع في قبضة القوات الايطالية، اذ كان من عادته ان يقوم بجولات استطلاعية على مواقع القوات الايطالية، ولكن مقاتليه احيطوا بالقوات الايطالية من كل مكان، ولم يجد بداً من ملاقاتهم، فاصيب حصانه برصاصة، سقط المختار على اثرها فوق الارض، فالقي القبض عليه، ونقل الى بنغازي واودع السجن.

قدم الى محاكمة صورية قضت باعدامه، ونُفذ به حكم الاعدام في الحادي عشر من ايلول عام 1931. وكان استشهاده علامة بارزة على طريق التحدي والصمود، وبقي علامة مضيئة في تاريخنا العربي حتى اليوم.


لقراءة كامل المقال يرجى الاتصال بالشخص المسؤول.

مقالات مرتبطة

موسوعة الفراشة
أحمد مطلوب 1936 - 2018

يعد أحمد مطلوب غزير التأليف في ميادين متنوعة، قديمة وحديثة، أهمها البلاغة والنقد، واللغة، وعلوم القرآن والتفسير والحديث،...

اقرأ المزيد
موسوعة الفراشة
يوسف أسعد داغر(1899 - 1981)

وضع يوسف أسعد داغر سبعة وأربعين كتاباً من الكتب الموسوعية وغيرها بين تأليف وترجمة بالعربية والفرنسية، نشر بعضها، ولا يزا...

اقرأ المزيد
موسوعة الفراشة
زكي مبارك (1891 - 1952)

ألَّف زكي مبارك عدداً من المؤلفات التي كان لها صدى في نفوس الناس وأثرٌ في الموضوعات التي كتبها لموضوعاتها المختارة ولغت...

اقرأ المزيد