بحث متقدم
background

القصة القصيرة جداً 


مقدمة

تعدّ القصة القصيرة جداً فناً ادبيا قديماً حديثاً، حيث كانت جذور هذا الفن تتمثل قديماً في بعض كتب التراث في ادبنا العربي، من مثل اخبار البخلاء والاحاجي وكتب النوادر والالغاز. اما حديثاً فهي تتمثل في بعض كتابات ميخائيل نعيمة وجبران خليل جبران ونجيب محفوظ في كتاباته الاخيرة، وغيرهم من الكتاب الاحدث زمنياً، كزكريا تامر ووليد اخلاصي ووليد معماري. كذلك كان لهذا الفن وجود في الغرب في مطلع القرن العشرين، فقد برز مصطلح القصة القصيرة جداً في امريكا اللاتينية، مع ارنست همنغواي عام 1925م، عندما اطلق على احدى قصصه، قصة قصيرة جداً، وكانت مؤلفة من عدة كلمات، وهي بعنوان: "للبيع: حذاء طفل، لم يلبس قطّ". اصبحت القصة القصيرة جداً فناً ادبيا له خصائصه وتقنياته واركانه وكتّابه ونصوصه في اواخر القرن العشرين، مع دراسة " القصة القصيرة جداً" ، تاليف: احمد جاسم الحسين، عام 1997؛ تبعه مجموعة من الدراسات والابحاث، منها: "القصة القصيرة جداً بين النظرية والتطبيق" تاليف: يوسف حطيني، عام 2004م؛ و " القصة القصيرة جداً في المغرب، تصورات ومقاربات" تاليف: سعاد مكين، عام 2011م؛ و "القصة القصيرة جداً، سؤال النوع وتطور السرد" تاليف مجموعة من الكتاب اعمال ملتقى الشارقة العاشر للسرد العربي، عام 2014م. بدا للقصة القصيرة جداً حضور في الساحة الادبية سواء من خلال المجموعات الصادرة، اذ بدا الكتاب يفردون لها مجموعات قصصية كاملة بعد ان كانت القصص القصيرة جداً تتضمن المجموعات القصصية القصيرة، ام حضور من خلال عقد الندوات والمؤتمرات والامسيات الادبية الخاصة بهذا الفن الوليد بسماته وخصائصه الفنية الجديدة. وقد انتشر هذا الفن انتشاراً واسعاً في الصحف والمجلات والمواقع الالكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي، وربما نعزو انتشاره هذا الى تناسبه مع متطلبات عصرنا من سرعة واستسهال وتكثيف وحاجة الى التعبير وتنوع في الموضوعات والطروحات والرؤى. الا ان هذا لا يمنع ان القصة القصيرة جداً فن صعب المراس والكتابة، يتطلب دقة ومهارة وتمكناً من الادوات الثقافية والمعرفية والفنية واللغوية والاسلوبية، انه بكلمات اخرى فن الممكن المستحيل.


لقراءة كامل المقال يرجى الاتصال بالشخص المسؤول.

مقالات مرتبطة

موسوعة الفراشة
الأدب لمحة عامة

لم يعرف الأدب منذ العصور القديمة بما يعنيه المصطلح هذه الأيام، من أنه نثر وشعر، بل لم يستعمل في شعر الشعراء وكتاباتهم بم...

اقرأ المزيد
موسوعة الفراشة
الحركة الأدبية - الشام

كانت أغراض الحماسة والفخر والمديح والهجاء شائعة تمثّل سجلاً حياً للواقع السياسي في الشام، وبدأت الشام تستقطب مزيداً من ش...

اقرأ المزيد
موسوعة الفراشة
البيئة الشعرية نجد وبوادي الحجاز

بقيت بيئتا نجد وبوادي الحجاز محافظتين على مجمل مكوناتها القبلية، فلم تفكا عروتهما الوثقى ببيئة البداوة وطباعها القاسية ا...

اقرأ المزيد