بحث متقدم
background

سكن الشاعرة(القرن الثالث هـ/التاسع م) 


مقدمة

كانت "سكن" جارية وشاعرة من أحسن الناس خلقاً، وأكثرهم أدباً، وأطيبهم غناءً. وكانت تقول الشعر فتأتي بالمعاني الجياد، والألفاظ الحسان، وهي جارية الشاعر محمود الوراق (ت 255هـ) أحد كبار شعراء عصره، وله ذكر في معظم كتب الأدب.

ولعلّ الشاعر محمود الورّاق قد شغف بها لأنها كانت قريبة إلى نفسه لصيقة بموهبته، لكونها كانت تفوق بجمالها وكمالها وأدبها وموهبتها كلّ زميلاتها. فضلاً عن كونها تتسم بخلق حسن ينأى بها عن الجنوح إلى مزالق الانحراف واتّباع سبل الغواية. وكانت سكن بدورها تحبّ محمود حبّاً صافياً لا ريبة فيه ولا مصلحة ترتجى من ورائه.

والورّاق الزاهد ليس شاعراً فقط، بل كان ورّاقاً ونخّاساً أيضاً يبيع الرقيق، وكان يسعى لبيع كلّ جواريه، إلاّ سكن التي كان يتجنّب بيعها، كونها الحبيبة إلى قلبه .

وبعد مدّة من الزمن، تمكّن الحبّ من قلبيهما، وغدت قصّة شاعر الزهد في العصر العباسي محمود الوراق، مع جاريته الشاعرة سكن معروفة .

ولمّا كانت حياته تتأرجح بين بحبوحة حيناً وعسر حيناً آخر، شأنه شأن كلّ تجّار عصره الصغار، رقّت حاله في بعض الدهر، واختلت اختلالا شديداً، وقد حاولت سكن مساعدته على النهوض من كبوته المالية. فدسّت رسولاً إلى الخليفة المعتصم كي يشتريها ، لكنّ الخليفة لمّا وقف على حقيقة أمرها مزّق رقعتها ورمى بها، لأنه كان قد رغب في ابتياعها مرّة فأبت. فما كان منها إلا أن بعثت إليه بقصيدة فيها الكثير من العتب المجبول بالمديح، في نسيج من الألفاظ العذبة المحمّلة بالعاطفة السامية.

وكان منها :

  ما للرسول أتاني منك بالياس أحدثت بعد ودادٍ جفوة الكاس
  إني أحبّك حبّاً لا لفاحشةٍ والحبّ ليس به في الله من باس
  قُل للمشارك في اللذات صاحبها ومدمن الكاس يحييها مع الكاس
  يا غارس الأسى والورد الجنى بها غرس الإمام خلاف الورد والآس
  بين السماء وبين الأرض منزله وقائماً قاعداً جسماً بلا راس

 


لقراءة كامل المقال يرجى الاتصال بالشخص المسؤول.

مقالات مرتبطة

موسوعة الفراشة
فضل الشاعرة(ت257 هـ/ 871م)

ارتبط اسم فضل بالمتوكل، فكانت تذكر باسم فضل جارية المتوكل، وكانت تبعث إليه بكثير من المدائح التي لم تجد لديه ذاك الصدى، ...

اقرأ المزيد
موسوعة الفراشة
نازك الملائكة (1923 - 2007)

أصدرت الشاعرة نازك الملائكة سبعة دواوين هي: عاشقة الليل، شظايا ورماد، قرارة الموجة، شجرة القمر، مأساة الحياة وأغنية الإن...

اقرأ المزيد
موسوعة الفراشة
عنان الناطفيّة (ت 226هـ /844م)

هي عنان بنت عبد الله اليمامي ،جارية فصيحة بليغة، سريعة البديهة ،حادّة الخاطر، من مولّدات اليمامة، وبها نشأت، اشتراها الم...

اقرأ المزيد