بحث متقدم

الإمبَراطوريّة الرّومانيّة

قبل ألفَي عامٍ وَحَّدَت حُكومةٌ واحدةٌ وأسلوبُ مَعيشةٍ واحدٌ مُعظَمَ غَربِ أوروبا والشَّرق الأوسَطِ والسّاحِلِ الشَّماليِّ لإفريقية. بُنِيَتِ الإمبراطوريّةُ الرّومانيّةُ على التَّنظيمِ الجيِّدِ والحُكمِ المَركَزيِّ. المُدُنُ في أقطارِها المُختلِفةِ صُمِّمَت بالطَّريقةِ نَفسِها تَمامًا. شَبَكاتٌ مِنَ الطُّرُقِ المُعبَّدةِ بالحِجارةِ (أجزاءٌ منها بَقِيَت لليَومِ) رَبَطَت كلَّ مِنطَقةٍ بروما. حُكمُ الإمبَراطورِ الأوّلِ، أُغسطُس، بَدأَ فترةً طويلةً مِنَ الاستِقرارِ عُرِفَت باسْمِ السَّلامِ الرّومانيِّ ودامَت حَوالَي 200 عامٍ. تَحصيناتُ حُدودٍ قويّةٌ يَحرُسُها الجَيشُ الرّومانيُّ كانَت تَحمي الإمبَراطوريّةَ، بينما يُديرُ شؤونَها موظَّفونَ حُكوميّونَ أكفياءٌ. ازدَهرَتِ التِّجارةُ واتَّحَدَ الشَّعبُ. وَصَلَتِ الإمبَراطوريّةُ إلى أَوجِ قوّتِها حَوالَي عامِ 200 م، ثمّ بَدأَت بالانحِدارِ ببُطءٍ. في عامِ 284 م انشَطَرَت إلى إمبَراطوريّتَينِ: شرقيّةٌ وغربيّةٌ. في 476 غَزَت قَبائلُ بَربَريّةٌ الإمبَراطوريّةَ الغَربيّةَ التي كانَت عاصِمَتُها روما بينما استَمرَّتِ الإمبَراطوريّةُ الشَّرقيّةُ وعاصِمتُها القُسطنطينيّة (استانبول، تركيا، اليوم) إلى 1453.

كانت الإمبراطوريّة الرّومانيّة في ذروتها تمتدُّ من الشرق الأوسط إلى بريطانيا. السُّكّان كانوا من أعراقٍ مختلفة ويتكلَّمون لغات عديدة.


لقراءة كامل المقال يرجى الاتصال بالشخص المسؤول.

مقالات مرتبطة

موسوعة الفراشة
يوليوس قيصر

في عامِ 49 قبلَ الميلادِ أصبَحَ قائدٌ عَسكَريٌّ وسياسيٌّ باهِرٌ اسمُهُ يوليوس قيصر رئيسًا للجُمهوريّةِ الرّومانيّةِ. اِك...

اقرأ المزيد