بحث متقدم
background

الحسين بن الضحاك(162-250هـ/782-870م) 


مقدمة

هو الحسين بن الضحّاك بن ياسر، خراساني الاصل، واحد موالي سليمان بن ربيعة الباهلي. وكان ربّما اعترف بهذا الولاء وربما جحد. ولد بالبصرة ونشا بها، ثم قدم الى بغداد، حيث كانت اقامته في الاعوام الاخيرة لعهد هارون الرشيد. وهو من ندماء بعض الخلفاء، من بني هاشم.

كان الضحّاك نديماً لصالح بن هارون الرشيد، ثم انتقل الى منادمة اخيه الامين. فلما تولّى الامين الخلافة كان من ندمائه والمقرّبين اليه. وهو احد اعلام شعراء الدولة العباسية، واحد ندماء الخلفاء من بني هاشم، ويقال: انه اول من جالس منهم الامين قبل توليّه الخلافة وبعدها.

ولمّا قدم المامون منتصراً على اخيه الامين من خراسان وصار الى بغداد، امر بان يُسمّى له قوم من اهل الادب ليجالسوه ويسامروه، فذُكرت له جماعة كان فيهم الحسين بن الضحاك، فقرا اسماءهم حتى بلغ الى اسم الحسين بن الضحّاك، فقال: "والله لا يراني ابدا الا في الطريق". وحجب عنه رعايته لاشتهاره بمدح اخيه الامين، ثم نهاه عن المقام في بغداد دون ان يعاقبه على ما كان منه زمن خصامه مع اخيه.

وهكذا انتقل ابن الضحّاك للعيش في البصرة طوال مدة خلافة المامون، وبعدها عمل الخليفة المعتصم على استقدامه من البصرة بعد وفاة المامون، ومما قاله في مدحه:

  اصبحت معتصماً بمعتصم اثنى الاله عليه في كتبه

ومن بعده، حظي برعاية واكرام الخليفة المنتصر الذي سرّ به بعد ان كان قد بلغ الحسين بن الضحّاك من العمر عتيّاً، فاكرمه وقال له: "ان في بقائك بهاء الملك".

ووصِف بالخليع لانه اديب ظريف، مطبوع، حسن التصرّف في الشعر، حلو المذهب، ولشعره قبول ورونق صاف. وهو شاعر ماجن، ولذلك لقّب بـ "الخليع "، وكان له شعر في المذكّر، ولكن لم يكن له باع في المجون والخلاعة كما كان لابي نواس رهطه وصديقه.


لقراءة كامل المقال يرجى الاتصال بالشخص المسؤول.

مقالات مرتبطة

موسوعة الفراشة
عبد المطّلب الأمين(1916-1974)

عبد المطّلب الأمين شاعر، وقاص، وصحفي، وسياسي، وناقد، ومحامٍ لبناني يساري، ومفكر... ولد عام 1916 في دمشق، وأنهى دراسته ال...

اقرأ المزيد
موسوعة الفراشة
الأخطل التغلبيّ

كان للأخطل حظوة كبيرة عند الخلفاء المسلمين، وأنعموا عليه كثيراً، ولكنّه كان شديد التمسك بدينه، أثّرت فيه أخلاق البادية ف...

اقرأ المزيد
موسوعة الفراشة
بيترو طرابلسي (1905-1942)

بيترو صادق توما طرابلسي، شاعر، وصحفي مهجري شاب، حمصي الأصل... ولد عام 1905 في نيويورك بالولايات المتحدة الأميركية، وعاد ...

اقرأ المزيد