بحث متقدم
موسوعة الفراشة

مقدمة

يَستعمِلُ الفَنّانونَ الدِّهانَ مثلما يَستعمِلُ الكُتّابَ الكَلِماتِ لوَضعِ الافكار على الوَرَقِ. يُسجِّلُ الرَّسّامونَ صورةَ وَجهٍ او زَهرةٍ لكنّهم يَستَطيعونَ فِعلَ كثيرٍ اكثر من مُجرَّدِ رَسمِ صورةٍ واقِعيّةٍ. يَستخدِمُ الرَّسّامونَ اللَّونَ والمَلمَس اي التَّفاصيلُ التي توحي بثَراءِ الصّورةِ المَرسومةِ) والشَّكلَ لخَلقِ شَتّى انواع الصُّوَرِ الجاذِبةِ للنَّظَرِ للعالَمِ كما يَرَونَهُ. خِلَال التّاريخِ انتجت كلُّ حَضارةٍ رَسّاميها العِظامَ من جيوتو في القَرنِ الرّابِعَ عَشرَ الى پيكاسو في القَرنِ العِشرين. هناك مَدارِسُ رَسمٍ مُختلِفةٌ كثيرةٌ مثلُ الكلاسيكيّةِ والتَّكعيبيّةِ والفَنِّ الجَماهيريِّ. الرَّسّامونَ يُغيِّرونَ طريقةَ رؤيتِنا للعالَم. فصُوَرُ الافراد التي رَسَمَها رمبراندت مثلًا تَسجيلاتٌ واقِعيّةٌ قويّةٌ بينما المَناظِرُ السِّيرياليّةُ الغَريبةُ للطَّبيعةِ المُشابِهةُ للاحلام التي رَسَمَها سلڤادور دالي وَليدةُ خَيالِهِ. يَستعمِلُ الرَّسّامونَ شَتّى انواع الدِّهانِ لرَسمِ صورةٍ ما، من لَطخاتٍ ثَقيلةٍ مِنَ الالوان الزَّيتيّةِ توضَعُ على القُماشةِ بالمِسحَنةِ (سِكّينُ الرَّسّامِ) الى لَـمَساتٍ رَقيقةٍ مِنَ الالوان المائيّةِ بالفُرشاةِ على صَفحةٍ مِنَ الوَرَقِ. بعضُ الرَّسامينَ يَضَعونَ الدِّهانَ باسفنجات او قِطَعٍ من قُماشٍ بل وحتّى باصابعهم. اخرون يَنثُــرونَالدِّهانَ على سَطحٍ ما. مهما كانَت الواسِطةُ (او المَوادُّ) المُـستعمَلةُ فلكلِّ رَسّامٍ اسلوبه الذي يَتميَّزُ به.


لقراءة كامل المقال يرجى الاتصال بالشخص المسؤول.

مقالات مرتبطة

موسوعة الفراشة
الآلات الموسيقيّة

قد يَبدو الطَّرقُ الإيقاعيُّ المُدَوِّي للڠيتار الكهربائيِّ مُختلِفًا جدًّا عن الارتِعاشةِ الرَّقيقةِ لوَتَرِ كَمانٍ كلا...

اقرأ المزيد
موسوعة الفراشة
النّحت

بنَحتِ الرُّخامِ الصَّلدِ أو صَبِّ المَعدِنِ المُذابِ يَستَطيعُ النَّحّاتُ صُنعَ فَنٍّ ذي ثلاثةِ أبعادٍ. وكالرَّسمِ بالأ...

اقرأ المزيد
موسوعة الفراشة
الرسم بالألوان المائيّة أو الزيتيّة

منذُ أن رَسَمَ النّاسُ بالأصباغ الطَّبيعيّةِ على جِدارِ الكُهوفِ في عُصورِ ما قبلَ التّاريخِ كانوا يَرسُــمونَ للتَّعبير...

اقرأ المزيد