بحث متقدم
background

الإيضاح في علوم البلاغة 


مقدمة

كتاب الايضاح للخطيب القزويني (666- 739هـ) من اشهر كتبه بل من اشهر كتب البلاغة العربية القديمة واستمرت شهرته حتى عصرنا هذا. طبع بعناية الدكتور محمد عبد المنعم خفاجي، ويقع في نحو 600 صفحة، تتضمن مقدمة مهمّة للدكتور خفاجي. اما سبب التاليف فقد اشار اليه المؤلف نفسه في التمهيد لكتابه: " اما بعد: فهذا كتاب في علم البلاغة وتوابعها، ترجمته بـ"الايضاح"، وجعلته على ترتيب مختصري الذي سميته "تلخيص المفتاح". وبسطت فيه القول ليكون كالشرح له، فاوضحت مواضعه المشكلة، وفصّلت معانيه المجملة، وعمدت الى ما خلا عنه المختصر، ممّا تضمنه "مفتاح العلوم"، والى ما خلا عنه المفتاح من كلام الشيخ الامام عبد القاهر الجرجاني، رحمه الله، في كتابيه: دلائل الاعجاز، واسرار البلاغة، والى ما تيسر النظر فيه من كلام غيرهما، فاستخرجت زبدة ذلك كله، وهذبتها ورتّبتها، حتى استقرّ كل شيء منها في محلِّه، واضفت الى ذلك ما ادى اليه فكري، ولم اجده لغيري. فجاء بحمد الله جامعًا لاشتات هذا العلم".

من الواضح ان الخطيب شعر بصعوبة كتابه "التلخيص" ونقصه، لهذا عمد الى وضع كتاب جديد يوضح فيه ما كان غامضًا في كتابه السابق، مفصِّلاً فيما اجمله هناك واختصره، مستدركًا ما كان حذفه في مختصره ممّا تضمنه "مفتاح العلوم"، مضيفًا ما خلا منه المفتاح من كلام عبد القاهر وغيره. اما منهجه في ذلك فيقوم على التهذيب، والترتيب، والتبسيط، والذوق الشخصي. اما مصادره فهي التلخيص، والمفتاح، واسرار البلاغة، ودلائل الاعجاز، وما تيسّر من مؤلفات السابقين. وسمّاه "الايضاح"، لان غرضه التوضيح والابانة، بعدما سمّى كتابه الاول "تلخيص المفتاح".


لقراءة كامل المقال يرجى الاتصال بالشخص المسؤول.

مقالات مرتبطة

موسوعة الفراشة
نُصرة الثائر على المَثَل السائر

يقول الصفدي: "أمّا الكاتب فيَحتاج إلى حِفظ الكِتاب العزيز، وإدمان تِلاوته، ليكون دائرًا على لِسانه، جاريًا على فِكر...

اقرأ المزيد
موسوعة الفراشة
شرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد(586-656هـ)

يقول المحقّق في مقدّمته للكتاب: "وقد ارتفع أسلوبه في جميع مراحل الكتاب عن الخلل والتعقيد، وتجافى عن الرَّكاكة والتع...

اقرأ المزيد
موسوعة الفراشة
عيار الشِّعر

يتناول ابن طباطبا في كتابه قضايا أدبية وبلاغية ونقدية كثيرة.فمن القضايا الأدبية: أ- ضرورة الوزن للشعر، مع إمكانية استغنا...

اقرأ المزيد