بحث متقدم
background

الحريري (446-516هـ) 


مقدمة

هو ابو محمد، القاسم بن علي الحريري (او ابن الحريري). ولد سنة 446هـ في المشان، وهي قرية بالقرب من البصرة في العراق. وفيها نشا وتلقى علومه الاولى. ثم سكن البصرة، وراح يتردد على العلماء فيها، ياخذ عنهم الفقه والحديث واللغة والادب. وكان فيه ميل خاص الى اللغة. ويذكر الزركلي انه ينتسب الى ربيعة الفرس، وان نسبته الى عمل الحرير.

ثم نجده في بغداد، ليعود منها الى البصرة بعد وفاة الخليفة المستظهر (512هـ)، فيتولى في ديوان الخلافة بها وظيفة صاحب الخبر (الاستعلامات او الاستخبارات)، وظلّ فيها الى ان وافته المنية سنة 516هـ. وظلت هذه الوظيفة بعده في ابنائه الى اواخر عهد الخليفة المقتدر، حتى ان العماد الاصفهاني حين زار البصرة سنة 556هـ، راهم لا يزالون يقومون على الوظيفة نفسها.

كان ميسور الحال، له ضياع واسعة في المَشان، فكان لذلك يتنقل بين عمله في البصرة وضياعه في المشان وبين بغداد دار الخلافة وملتقى العلماء والادباء.


لقراءة كامل المقال يرجى الاتصال بالشخص المسؤول.

مقالات مرتبطة

موسوعة الفراشة
الشنقيطي (1331 هـ - 1913م)

هو (أحمد بن الأمين)، ولد في (شنقيط) في (موريتانيا)،عام 1872م . ونشأ فيها وتلقى العلوم على شيوخها العلماء والأدباء، ولكنه...

اقرأ المزيد
موسوعة الفراشة
ابن بَطّوطة(703-779هـ/1304-1377م)

"كنتُ بمَوضعٍ يقال له افقالبور مِن عمالة هَزار أمروها، وبينها وبين دهلي حضرة الهند مسيرةُ خمسٍ. وقد نزلنا بها على ن...

اقرأ المزيد
موسوعة الفراشة
حازم القرطاجنّيّ(608 – 684 هـ)

لعلّ كتاب المنهاج أبرز مصدر نقديّ في تراثنا العربيّ، حاول حازم فيه أن يخرج بنظريّة نقديّة، هي خلاصة الثقافة العربية والي...

اقرأ المزيد