بحث متقدم
background

مقدمة

شاع مصطلح (التعبيرية) في بداية القرن العشرين، وقد جاء رداً على دعوات نادت بتبني الواقع وتصويره بالدقة الكاملة، واعادة الاعتبار اليه في الادب لانه الاجدر بهذا.

ظهرت (التعبيرية) اولا في المانيا، ثم انتشرت في اوروبا، والولايات المتحدة الامريكية، وقد دعا اليها الفنانون التشكيليون من خلال فكرة ان على الفن ان يهشم البروزات الظاهرة لدى الانسان، وفي الواقع من اجل الكشف عن الاعماق الداخلية التي هي من يعبر عن حقيقة الانسان، وحقيقة الواقع، وقد وضحوا فكرتهم هذه بامثلة عديدة، منها منظر الغابة الخارجي الذي يعطي انطباعاً واحداً للمشاهد، على انه اجتماع لاشجار كثيرة، واجتماع للون واحد هو الاخضر الذي يميل الى السواد لغناه.

وهذا المنظر لا يعبر عن جوهر الغابة، فتحطيم الصورة الخارجية للغابة هو الذي يقود الفنان الى معرفة دواخلها، وجوهرها، وكل فن يكتفي بالمنظر الخارجي هو فن قاصر، وفن لا يمتلك قوة الحدس والبصيرة، لان جوهر الاشياء في اعماقها وليس في صورتها الخارجية، وان التعبير عن المنظر الخارجي هو تعبير خادع ومخادع، بل هو تعبير ضامر وقاصر حين ندرك ما في داخل الاشياء وجوهرها.

قد تتغير صورة النبلاء الظاهرية، قد تتغير حين نعرفهم من الداخل، فصورهم الظاهرة خادعة ومغررة، والمعرفة الحقيقية تتطلب الدخول الى الاعماق لمعرفة الجوهر، والكلام، والسلوك، والحركات، فالايحاءات والمظاهر الخارجية كلها خادعة، وهي لا تعبر الا عن غايات صاحبها، اما ما يود الاخرون معرفته، فلا تعبر عنه سوى دواخل النفس.

وقد استند اصحاب هذا الراي الى لوحات كثيرة رسمت لنبلاء ونبيلات، وامراء واميرات، فبدا مظهرهم الخارجي اية في الجمال والرقة واللطف والنظرة الحيية، لكنهم هم على غير هذه الصورة ان تم الكشف عن اعماقهم، انهم طغاة وجبابرة، وظلّام، وقتلة، وحاقدون، وسوداويون، وكارهون.

وكذلك المدن التي تبدو، من النظرة الاولى، جميلة، وبراقة، ومضيئة، وساحرة، ومدهشة قد تكون صورة خارجية لا علاقة لها بجوهرها، اي صورة لا تعبر عن المضمون، فالمدينة الجميلة، المدهشة، الساحرة، وعبر مظهرها الخارجي تغطي او تخفي قباحات كثيرة لا تريد لها ان تبدو او تظهر.

 


لقراءة كامل المقال يرجى الاتصال بالشخص المسؤول.

مقالات مرتبطة

موسوعة الفراشة
مداخل دراسة تاريخ الأدب

تتطلب دراسة تاريخ أي أدب مداخل لتعريف المصطلحات التي تتعلّق به وفق دلالتها في الأدب ذاته ولذلك لابدّ من عرض تاريخي لنشأة...

اقرأ المزيد
موسوعة الفراشة
الأدب الأرمني

تعود جذور الأدب الشعبي الأرمني إلى أعماق التاريخ، فارتبط الأدب الشعبي بوجود واختراع اللغة الأرمنية، وأضحى أحد العناصر ال...

اقرأ المزيد
موسوعة الفراشة
أسواق العرب في الجاهلية

تقع بالقرب من عرفة، وتقام مابين (1-8 ) ذي الحجة تُعدّ من مواسم الحج، وهي سوق عامة تأخذ مكانتها من مكانها وزمانها، حيث يق...

اقرأ المزيد