بحث متقدم
background

أغناطيوس غولد صيهر(1850 - 1921) 


مقدمة

اغناطيوس غولد صيهر مستشرق مجري، يهودي الاصل، ولد عام 1850 في المجر (هنغاريا)، ودرس اللغات السامية على كبار اساتذتها في جامعات بودابست ولبزغ، وبرلين، وليدن، وتخرج في العلوم الشرقية على العلامة "فمبيري" المجري الذي يعد من اكبر علماء المشرقيات في عصره، كما درس اللغات السامية واخذ اللغة العربية الشرع الاسلامي في الازهر... ولما ذاعت شهرته عين استاذا محاضراً في كلية العلوم بجامعة بودابست عام 1873، ثم استاذ كرسي عام 1906.

في عام 1873 انتدبته الحكومة المجرية للقيام برحلة الى سورية، حيث صحب الشيخ طاهر الجزائري مدة، ثم غادرها الى فلسطين ومصر عام 1874، حيث تضلع من اللغة العربية على شيوخ الازهر، ولاسيما الشيخ محمد عبده، متزيياً بزيهم، وكان يطيب له ان يوقّع كتبه هكذا "الفقير اغناطيوس غولد صهير المجري الازهري".

انتظم عضواً في المجامع العلمية والجمعيات الاسيوية، والمؤتمرات الشرقية، وكتب مقالات وابحاثا في مجلات المشرقيات، وكان يجيد عدة لغات منها الكرواتية الصربية.

اشتهر بتحقيقه في تاريخ الاسلام وعلوم المسلمين وفرقهم وحركاتهم الفكرية تحقيقاً فريداً في بابه، فعد من اعلام المستشرقين، واعترف له عظماؤهم بطول الباع، وصدق النظر، والبعد عن الهوى، وقد انتخب عضواً في مجمع العلوم المجري عام 1893، وفي مجامع علمية عديدة، ونال لقب دكتور شرف من جامعتي ادنبرة وكمبردج، وحاضر في مؤتمر المستشرقين بليدن عام 1883 عن مذهب داود الظاهري، وكان قد جمع كتبه وكتب ابن حزم، ونشر جزءاً من (الابطال) لابن حزم، كما حاضر في مؤتمر المستشرقين بهامبورغ عام 1902 عن المراثي عند العرب، وكتب عن الاسلام مقالات رائعة في المجلات الاسيوية والغربية بالالمانية والفرنسية والروسية والانكليزية والمجرية والعربية، اما اشهر كتبه فقد كتبها بالالمانية والفرنسية والانكليزية، وقد صدر كتاب لتكريمه عام 1910 واخر لذكراه عام 1948، وجمع برنار هيللر فهرس اثاره في كتاب، صدر في باريس عام 1949.

وكان له مكتبة اربت على اربعين الف مجلد في العلوم والفقه والفلسفة والفنون واللغة والادب، اسبغ على القسم الشرقي منها قيمة علمية، بما علّقه عليه من الحواشي والاستدراكات والتحقيقات، واضاف اليها نسخاً تعد بالالاف، عدا مقالات المجلات العلمية التي اهداها اليه المستشرقون من جميع انحاء العالم، تقديراً لعلمه، واعترافاً بفضله.


لقراءة كامل المقال يرجى الاتصال بالشخص المسؤول.

مقالات مرتبطة

موسوعة الفراشة
بدوي طبّانة(1914-2000)

عُني الدكتور طبّانة بالنقد الأدبي في الأدب العربي القديم، حيث تناول أشهر النقاد القدامى ومناهجهم وآثارهم، منذ العصر الجا...

اقرأ المزيد
موسوعة الفراشة
إبراهيم اليازجي (1847-1906)

ولد الشيخ إبراهيم اليازجي في بيروت، في الثاني من آذار عام 1847، ودرس اللغة العربية وقواعدها على والده الشاعر والنحوي الش...

اقرأ المزيد
موسوعة الفراشة
عبد الحميد جودة السَّـحَّار(1913-1974)

ظهرت ميول السحار الأدبية منذ صغره، من خلال شغفه بمطالعة القصص القديمة، وصداقته المبكرة لنجيب محفوظ في حيّ العباسيّة، حيث...

اقرأ المزيد