بحث متقدم
background

ابن مُلَيك الحَمويّ(840-917هـ) 


مقدمة

هو علاء الدين، ابو الحسن، عليّ بن محمّد بن عليّ بن عبد الملك بن مُلَيك الحَمويّ الدمشقيّ الفُقّاعيّ الحنفيّ. وُلد في حماة سنة 840هـ، واليها نُسِب، وفيها تلقّى علومه.

كانت له مشاركةٌ في اللغة والصرف والنحو، ومعرفةٌ بكلام العرب، كما كان ملمًّا بالحديث والفِقه. وقد تلقّى علومه على كبار علماء عصره، فاخذ الادب عن الفخر عثمان بن العبد التنوخيّ، والنحو والعروض عن الشيخ بهاء الدين بن سالم وغيرهما.

انتقل في سنّ الشباب الى دمشق، حيث عمل في بيع نوع من العصائر على سطحه فقاقيع، ثم ترك ذلك ليتردد على دروس الشيخ برهان الدين بن عون، لياخذ عنه فقه الحنفية.

رحل بعد ذلك الى مصر، كما زار طرابلس، وقصد قاضيها ومدحه. وربّما زار حلب، ليعود بعدها الى دمشق حيث توفّي سنة 917هـ، ودُفن في مقبرة باب الفراديس.

لم يكن من ذوي المناصب في الدولة، وانما تقرّب من ذوي النفوذ والسلطان والحكّام. وقد اتّخذ الشعر مهنة له، يستعين به على شؤون العيش، فكان شاعرًا متكسّبًا، اختصّ بال فرفور، حتى سُمّي شاعر العائلة الفرفوريّة. وله فيهم نحو 900 بيت شعر في المديح والرثاء. كما اتّصل بال القاري ومدحهم. ولكنّه مع هذا كلّه ظل في حياته اسير الفقر، لا يملك قوت يومه:

  فما ببيتي سبـدةٌ ولبدةٌ ما عندي
  وما به مِن درهمٍ ولا الجديدِ الفـردِ
  فلو تراني عارياً مُضنًى حليفَ السُّهدِ
  مجرّداً مرتدياً حَصيرة مِن بـَردِ

 

ولعلّ هذا هو الدافع للرحلة وطلب الغربة عنده. فعاش حياته متّخذًا شعره وسيلة للمدح والاسترزاق، غير انه بالغ في طلب الاعطيات.

ويبدو انه عاش عَزِبًا فلم يتزوج، اذ لا نجد في شعره ما يوحي بان له عائلة. ولعلّ هذا هو السبب، الى جانب الفقر، في سيطرة نفحة الحزن على شعره.

ومع ذلك، كان خفيف الظل محبوبًا بين الناس. ومِن لطائف قوله:

  لم اجعل الفُقّاعَ لي حرفة الا لمعنى حُسنك الشاهدِ
  اقابل الواشِين بالحَسـدِ والعاذلُ اسقيه مِن الباردِ


لقراءة كامل المقال يرجى الاتصال بالشخص المسؤول.

مقالات مرتبطة

موسوعة الفراشة
دُرَيْد بنُ الصِّمّة

مَثَلُ الشاعر دريد بن الصمة مَثَلُ معظم الشعراء الجاهليين لم تعرف له سنة ولادة، ولا مكانها، ولا نشأته، ولذلك تضطرب الأق...

اقرأ المزيد
موسوعة الفراشة
عِمرانُ بنُ حطّان

تعلّق عمران بن حطان بالمذهب الخارجي، ووقف حياته عليه، ودافع عن دفاعاً كبيراً، حتّى صار في منزلة يدفع عن المذهب ما يؤذيه...

اقرأ المزيد
موسوعة الفراشة
علي محمود طه (1902-1949)

علي محمود طه شاعر رومنسي ومهندس مصري، وأحد أعضاء "جماعة أبوللّو" التي أسسها الشاعر الدكتور أحمد زكي أبو شادي (...

اقرأ المزيد