بحث متقدم
background

البطريرك أغناطيوس يعقوب الثالث(1912 - 1980) 


مقدمة

اغناطيوس يعقوب الثالث لاهوتي ضليع، واديب، وباحث، ومؤرخ، ومؤلف عراقي غزير الانتاج، وبطريرك انطاكية وسائر المشرق للسريان الارثوذكس في العالم.

ولد في الثاني عشر من تشرين الاول عام 1912 في قرية "برطلي" القريبة من الموصل في العراق، ونشا منذ طفولته على خدمة الكنيسة، والتعلق باهداب الدين، وكان في السادسة من عمره عندما توفي ابوه، فعاش يتيماً.

درس العلوم الابتدائية باللغتين السريانية والعربية، وفي عام 1923 دخل المدرسة الاكليريكية في دير "مار متى" في الموصل، حيث درس العلوم الدينية، وبرع في العلوم اللاهوتية، واللغتين السريانية والعربية، اضافة الى اللغة الانكليزية التي اتقنها بعدئذ.

في عام 1931 اوفدته رئاسة دير "مار متى" الى بيروت لتدريس اللغة السريانية والعلوم الدينية في الميتم السرياني، وفي العشرين من تموز 1933 البسه سلفه البطريرك افرام الاول برصوم الاسكيم الرهباني في كنيسة "ام الزنار" بحمص، ثم اوفده الى الهند بصحبة القاصد الرسولي مار يوليوس قورو الذي رسمه شماساً انجيليا في 1934/1/19، وفي 1934/3/16 رسمه كاهناً.

عُين في الهند مديراً لمدرسة "مار اغناطيوس" الاكليريكية، وظل في هذا المنصب ثلاثة عشر عاماً، وبعد عودته الى العراق عام 1946 عينه البطريرك افرام الاول استاذا للسريانية واللاهوت في اكليريكية مار افرام بالموصل، ومرشداً روحياً، وعضواً في المحكمة الروحية، وفي 1950/12/17 رسمه مطراناً لسورية ولبنان، وسماه "سويريوس يعقوب"، وقلّده الصليب المقدس، وعندما توفي البطريرك افرام الاول برصوم في شهر حزيران 1957 انتخبه المجمع المقدس بطريركاً رسمياً باسم "مار اغناطيوس يعقوب الثالث".

وبعد تسلمه السدة البطريركية في دمشق، اخرج الكنيسة السريانية الارثوذكسية من عزلتها، وادخلها عضواً في مجلس الكنائس العالمي، وانفتح على اخوية البطاركة ورؤساء الطوائف المسيحية، وعلى العالم المسيحي، فزار الفاتيكان وقابل قداسة البابا يوحنا بولس الثاني، والبابا بولس السادس، واجرى حواراً للتعاون المسيحي، كما انفتح على العالم الاسلامي.


لقراءة كامل المقال يرجى الاتصال بالشخص المسؤول.

مقالات مرتبطة

موسوعة الفراشة
عبد الكريم الأشتر(1929-2011)

الدكتور عبد الكريم الأشتر ناقد بارع، ومربٍّ قدير، وأستاذ جامعي لامع... ولد عام 1929 في حلب، وتلقى دراسته الابتدائية والإ...

اقرأ المزيد
موسوعة الفراشة
ابن شيخ

حمل ابن شيخ معه التراث العربي أنّى ذهب.. حمله معه في الضوء والصحراء، وأشجار التين والزيتون، ورياح موسم قطاف العنب في ال...

اقرأ المزيد
موسوعة الفراشة
جبرائيل جبور(1900 - 1991)

أصدر الدكتور جبور عدداً من الكتب، منها: من أحاديث البادية، الحياة العربية في المئة الأولى على وفاة النبي محمد، ابن عبد ر...

اقرأ المزيد