بحث متقدم
background

مقدمة

بدات السخرية تشيع في الادب والفنون، مع الانسان حين اراد التعبير عما يصادفه من مشكلات واحوال وظروف كانت اقوى منه، وهي كانت شائعة ومنتشرة بين الناس في احاديثهم وارائهم قبل ان تصبح مذهباً يتبناه الادب او يحتفي به للمزيد من التركيز حول ظاهرة، او مشكلة، او حادثة.

لم تختص السخرية بادب محدد، وانما عرفتها اداب العالم اجمع، ولكن بتفاوت فيما بينها فكثرت في ادب وقلَّت في ادب اخر، لاسباب كثيرة اهمها طبيعة المجتمع، وانظمة الحكم فيه، وعالم الحريات وما يؤثر فيه من سياسات (الابواب المغلقة)، اي القمع والضبط، او مايؤثر فيه من سياسات (الابواب المفتوحة) اي قبول النقد على وجه من وجوه صيغ المبالغة مثل فن الكاريكاتير.


لقراءة كامل المقال يرجى الاتصال بالشخص المسؤول.

مقالات مرتبطة

موسوعة الفراشة
الاسبيربينتو

يقوم على تبنّي وجهة نظر بعيدة، عن علوٍّ، بحيث يبدو الواقع قزماً مشوَّهاً، غير أنّ الكاتب لا يشعر بنفسه منتمياً إلى هذا ...

اقرأ المزيد
موسوعة الفراشة
تأثير الاستشراق في دراسة الأدب الجاهلي

نشأ الاستشراق في الغرب تطويراً لحركة حضارته العلمية والمعرفية، وانفتاحاً على أفق ثقافة الشرق لمعرفته نقدياً، وتولّدت هذه...

اقرأ المزيد
موسوعة الفراشة
الملهاة

الملهاة هي النوع الرئيسي الثاني من أنواع المسرحيات التي عرفها الإغريق وقد كان ملازماً للأول (المأساة)، والملهاة هي نوع م...

اقرأ المزيد