بحث متقدم
background

الأب يوسف حُبِّي(1938 - 2000) 


مقدمة

الاب يوسف حُبِّي (الكلداني) باحث في الفلسفة واللاهوت، ودارس لحضارة العراق القديمة، وقد اشتهر باسم يوسف حبِّي، واسمه الحقيقي فاروق يوسف داود يوسف الملقَّب بـ "حبي".

ولد الاب يوسف حبي في 1938/12/23 في مدينة الموصل بالعراق، واكمل دراسته الابتدائية في الموصل، ثم دخل معهد (شمعون الصَّفا) الكهنوتي (1950 – 1954).

غادر العراق الى روما لدراسة الفلسفة واللاهوت، فحصل على الليسانس من الجامعة (الاوربانية) في روما (1955 – 1962)، وعلى الدكتوراه في القانون الكنسي من جامعة (اللاتران) عام 1966، وعلى الدكتوراه الفخرية في اللاهوت من معهد اللاهوت في السويد، كما حصل على شهادات اختصاص اخرى عديدة، ومن جامعات مختلفة، منها دبلوم في المريميات، ودبلوم في الاجتماعيات الراعوية، ودبلوم في وسائل الاتصال.

اتقن الاب حبّي عدة لغات هي: العربية، والكلدانية (السريانية)، والايطالية، والفرنسية، وقليلاً من الانكليزية واللاتينية، والالمانية... والم بالعبرية واليونانية..

اختير عميداً لكلية بابل للفلسفة واللاهوت في بغداد منذ تاسيسها عام 1991، ونائباً بطريركياً للكلدان للشؤون الثقافية، ورئيساً لمحكمة الاستئناف الكنسية في العراق منذ عام 1990.

عمل في لجان كثيرة تُعنى بشؤون الكنائس، وتولى مسؤولية اكثر من كنيسة في العراق، واشرف وناقش العديد من رسائل الماجستير والدكتوراه في العراق وخارجه، والقى محاضرات على مدى خمس سنوات في جامعة الموصل باللغتين الفرنسية والسريانية، واسهم في مشروعات ثقافية كثيرة في العراق وخارجه، وهو عضو في المجمع العلمي العراقي منذ 1978، ورئيس هيئة اللغة السريانية في المجمع المذكور منذ 1996، ومسؤول عن فرع الفلسفة، وعضو دائرة العلوم الانسانية، ودائرة المصطلحات في المجمع العلمي العراقي، ورئيس تحرير مجلة "بين النهرين" منذ عام 1972، وكان يحرر افتتاحياتها، وينشر ابحاثه فيها... وهو ايضا عضو في الاتحادات والجمعيات الثقافية والادبية في العراق.

اسهم في مؤتمرات وندوات التراث السرياني داخل العراق وخارجه، وترك اثارا مطبوعة كثيرة في مجال اختصاصه، وباللغات العربية والسريانية والايطالية وغيرها، وترجمات كثيرة ايضا.


لقراءة كامل المقال يرجى الاتصال بالشخص المسؤول.

مقالات مرتبطة

موسوعة الفراشة
أحمد عبد الملك 1951

كان أحمد عبد الملك متنوع الثقافة، لكنْ غلب عليها القصة فقد أصدر عدداً من القصص والروايات وأشهرها "الغرفة 405" ...

اقرأ المزيد
موسوعة الفراشة
رزق الله حسّون (1825-1880)

بعد أن مكث مدة في روسيا، سافر إلى انكلترة، واتخذ من لندن مقراً له، حيث استأنف عام 1876 إصدار جريدته "مرآة الأحوال&q...

اقرأ المزيد
موسوعة الفراشة
محمد عبد القادر المبارك (1914-1981)

كان المبارك يؤمن بأن سعادة الإنسان واستمرار الحضارة منوطان بعقيدة المسؤولية العظمى، أي الإيمان بمسؤولية الإنسان أمام الخ...

اقرأ المزيد