بحث متقدم
background

أحمد الطيب العَلْج(1928 - 2012) 


مقدمة

احمد الطيب العَلْج كاتب وممثل ومخرج مسرحي مغربي، ولد في التاسع من ايلول عام 1928 في مدينة (فاس) العاصمة العلمية للمغرب، ولم يتعلم في صغره تعليماً نظامياً، بل دخل (الكتّاب) ولم يلبث ان كرهه بسبب قساوة الشيخ الذي كان يجلد التلاميذ صباح كل سبت، بسبب وبغير سبب، معتقداً ان الضرب يفتح البصيرة.

بعد ان غادر الكتّاب الذي لم يزدْه علماً، راح يثقّف نفسه بنفسه، ثم عمل بالتجارة وبيع الخضار وهو ما يزال طري العود، كما عمل بالتمثيل والتاليف والاخراج، وتدرب على الفنون المسرحية (1951 – 1953)، ودرّس المسرح في مسرح الدول في باريس 1960، كما درّس علم اصول التدريس المسرحي في باريس ايضا عام 1964.

عمل رئيساً لقسم الفنون الشعبية في مسرح محمد الخامس في الرباط، ومُنح وسام الرضى من الدرجة الاولى، ووسام الاستحقاق السوري من الدرجة الاولى، والجائزة الاولى للتاليف المسرحي عن ملاك الدويرة.

عمل بالتجارة وبيع الخضار صغيراً، لانه خاف ان يكبر ويصبح بلا حرفة، وقد اكتسب فيها مهارة فائقة بحكم الممارسة المبكرة، الا ان اشتغاله فيها لم يفصلْ بينه وبين اصدقائه، وكانوا جميعاً تلاميذ وطلاباً يترددون على المعمل الذي يشتغل فيه، وكان يحضّر لهم الشاي على طريقة "الحرايفيين" المغاربة.

اتفق مع طالب صديق ان يقدّم له مستلزمات الدراسة، وتسديد كل المصاريف التي يحتاج اليها، مقابل ان يعلّمه الحروف الهجائية، ويساعد على محاربة الامية والجهل، حتى تعلم القراءة والكتابة وقواعد النحو، فقد رفض وصمة الجهل، كما رفض بنفس الاصرار والحدّة ظلم فقيه الكتّاب.


لقراءة كامل المقال يرجى الاتصال بالشخص المسؤول.

مقالات مرتبطة

موسوعة الفراشة
قسطاكي الحمصي (1858-1941)

ولد قسطاكي الحمصي في حلب (سورية) في الرابع من شباط عام 1858 في أسرة عريقة مترفة، تحب العلم وتهوى الأدب، توفي والده وهو ف...

اقرأ المزيد
موسوعة الفراشة
سليم الجندي (1880-1955)

ابتدأ سليم الجندي نظم الشِّعر وهو في الثّالثة عشرة من عمره، ولما بلغ الحادية و العشرين، هاجر مع والده إلى دمشق وأقام فيه...

اقرأ المزيد
موسوعة الفراشة
قسطاكي الحمصي (1858-1941)

كان الأثر العظيم الذي قامت عليه شهرة قسطاكي الحمصي قبل غيره هو كتابه "منهل الوراد في علم الانتقاد"، فقد صدر ال...

اقرأ المزيد