بحث متقدم
background

ابن أبي الحديد (586-656 هـ) 


مقدمة

هو عز الدين عبد الحميد بن هبة الله المعروف بابن ابي الحديد. وُلِدَ سنة 586هـ، في المدائن، وكان ابوه فيها قاضيًا وبها نشا وتلقّى معارفه. كان موسوعيّ الثقافة، فقيهًا، اديبا، لغويًا، ناقدًا، شاعرًا، وله اطلاع جيد على التاريخ.

كان يميل الى الاعتزال والتشيّع. ولما بلغ الخامسة والعشرين نظم قصائده السبع العلويّات، وهي في الامام علي بن ابي طالب. ومنها قوله:

واللهِ لولا حَيدرٌ ما كانَتِ الـ ـدُّنيا ولا جَمَعَ البريَّةَ مَجمَـــعُ
مِن اجله خُلِقَ الزمانُ وضوات شهب كَنَسْنَ وجَنّ ليلٌ ادرع

غادر المدائن الى بغداد، ومدح الناصر، ثم لزم الخليفة المستنصر ومدحه بقصائد عُرِفَت بالمستنصريات، وهي خمس عشرة قصيدة نظمها بين سنتي 629-631هـ، ومنها قوله:

يا بني هاشمٍ بكمْ يَغفرُ اللهُ الخَطايا ويَقبَلُ الاعمالا
انتم بالنبيّ اولى فان شــكَّ جهولٌ فليقرا الانفـالا

عُيِّن كاتبًا في دار التشريفات ثم في دار الخلافة ثم ناظرًا في البيمارستان. وعُيِّن اخيرا رئيسًا على مكتبات بغداد. وظلّ يعمل في دواوين الخلافة الى حين وفاة المستنصر، فعزل من وظيفته سنة 642هـ، فانصرف الى اعمال مختلفة الى حين وفاته ببغداد سنة 655هـ او 656 هـ.

شرح نهج البلاغة:

في هذه المرحلة الاخيرة من حياته توثقت الصلة بينه وبين ابن العلقميّ وزير المستعصم (وكان شيعيًّا)، فطلب منه ان يشرح كتاب (نهج البلاغة) للامام علي، فشرحه في خمس سنوات (644-649هـ). ولهذا الشرح اهمية كبيرة اذ كان مَعرِضًا لفنون ثقافة ابن ابي الحديد. والكتاب عامة يمثل وجهة نظر معتزلة بغداد، كما يُعدّ موسوعة للاخبار والاحداث من الجاهلية الى عصر المؤلف، فضلاً عما تضمنه من تراجم للمشاهير. انه بحق موسوعة فيها خلاصة ما في كتب الادب والنقد، والتاريخ والسيرة والفقه، والجدل وعلم الكلام والفلسفة والزهد، وغير ذلك.. وقد ذكر ابن ابي الحديد نفسه في صدر كتابه ان احدا لم يسبقه بشرح نهج البلاغة الا الراوندي. ومع ذلك يبقى شرحه اعظم الشروح واطولها.


لقراءة كامل المقال يرجى الاتصال بالشخص المسؤول.

مقالات مرتبطة

موسوعة الفراشة
ابن دُريد (223-321 هـ/838-935 م)

أهمُّ كتب ابن دريد "الجمهرة" في اللغة، وكتاب "الاشتقاق" وكتاب "الخيل الكبير" وكتاب "ا...

اقرأ المزيد
موسوعة الفراشة
الآمدي (-371هـ)

هو أبو القاسم الحسن بن بشر بن يحيى الآمدي. ولد في البصرة في أواخر القرن الثالث للهجرة، وفيها نشأ. قدم بغداد، فأخذ عن ال...

اقرأ المزيد
موسوعة الفراشة
ابن عصفور (597-669 هـ/ 1200-1271 م)

اهتمّ ابن عصفور في معارف كثيرة ولاسيّما اللغة والنحو والأدب حتى إنّه وصف بحامل لواء العربية في الأندلس، ويدلّ على هذا مؤ...

اقرأ المزيد